عند الحديث عن التخطيط الاستراتيجي و أهميته تأتي الأفكار و
الابتكارات و الاستخدام الفاعل للأفكار الجديدة و المتطورة التي تراعي ظروف الحاضر
و متغيراته و دروس الماضي و تنبؤات المستقبل و يعد التخطيط الاستراتيجي هو
الجهد المنظم و المبادئ الأساسية الحاكمة المصممة لمساعدة المؤسسات و الهيئات نحو
اتخاذ قرارات فعالة تحقق الأهداف و تحقق الإشباع للأهداف المستفيدة من هذه الجهود
في ظل كافة الظروف و المتغيرات التي تحيط ببيئة المؤسسة و يتزامن مع التخطيط
الاستراتيجي الناجح التعرف على أهم الاحتمالات المؤثرة على تحقيق الأهداف مع
التأكد من وضوح كافة الخطوات اللازمة لتنفيذ تلك الأهداف في حدود الموارد المالية
و البشرية المتاحة و يفيد التخطيط الاستراتيجي في متابعة عملية التنمية و تحديد و
صياغة أهداف تلك التنمية بشكل واضح و واقعي و قابل للقياس مع مراعاة متطلبات
التطوير المستمر هو ما ينتج عنه في النهاية تحسين نوعية القرارات التي يتخذها
الطاقم الإداري في المؤسسة كما يحدد التخطيط الاستراتيجي ملامح العمل و التفكير في
المؤسسة حيث يساهم التخطيط الاستراتيجي في تكوين رؤى و ملامح استراتيجية واضحة
تمكن جميع العاملين من تنفيذ أدوراهم في المؤسسة بشكل فعال كما يسهم التخطيط
الاستراتيجي كذلك في التعامل مع المشكلات التي تواجهها المؤسسات من خلال تحديد
مواردها و تصميم أهداف وفقاً لهذه الموارد و الاستغلال الأمثل لتلك الموارد على
أفضل نحو كما يفيد في تنظيم العمل على تحقيق الأهداف وفقاً كذلك لفرص القوة و نقاط
الضعف و حتى التهديدات التي تواجه تلك المؤسسات و يسهم التخطيط الاستراتيجي كذلك
في تقليل درجات عدم التأكد و نسب المخاطر الناتجة عن الظروف المتغيرة و هو ما يتيح
التأقلم مع تلك الظروف و بمرونة كذلك تتيح سرعة التعديل للمسار عند الحاجة لذلك
كما يسهم التخطيط الاستراتيجي كذلك في صياغة أهداف قابلة للتنفيذ و كلما زادت دقة
و اهتمام الشركات و المؤسسات و حتى الدول بتطبيق استراتيجيات التخطيط الاستراتيجي
الصحيحة و الفعالة كلما أعطى ذلك انطباعاً جيداً عن تلك الشركات و المؤسسات و
بخاصة أمام المساهمين أو العملاء و غيرهم من جهات الاستفادة حيث يعبر التخطيط
الاستراتيجي الجيد عن ترتيب الجهود المنفذة عبر المستويات الإدارية المتنوعة.
و يلخص البعض أهداف التخطيط الاستراتيجي في هدف
واحد رئيس هو خلق
بيئة عمل في المؤسسة فاعلة و صانعة للأحداث و ليست متلقية لها و تقوم فقط بردود
الأفعال و عادة ما يقوم بالتخطيط الاستراتيجي الكوادر العليا و من لديهم دراية
كبيرة بالأهداف و المراحل العمل المختلفة و الجمهور المستهدف و متغيرات بيئة العمل
و ظروف المنافسة و غيرها كالإمكانات الحقيقة للشركات و أحياناً يتم الاستعانة
بكبار الموظفين و من يقومون بتمثيل كل مستوى من مستويات الإدارات العاملة كافة حيث
يقوم كل من هؤلاء الأفراد بمهمة التوضيح لفريق عمله حول الأهداف المطلوبة و كيف
سيتم تنفيذ تلك الأهداف بما يسهل مراحل العمل و متابعتها خلال كافة المراحل.
الفئات المستهدفة:
o
أعضاء مجلس إدارة المؤسسات الحكومية و الخاصة.
o
مدراء العموم ونوابهم، وشاغلوا الوظائف الإدارية
العليا و الوسطي.
o
قيادات الدولة التنفيذية
o
قيادات القطاع الخاص
o
مسئولي البحث العلمي والإنتاج التقني.
o
مدراء التخطيط الاستراتيجي.
o
مدراء التخطيط و التطوير الإداري.
o
مدراء الأقسام الإدارية.
o
أساتذة الجامعات والمعاهد العليا
o
الراغبين في التحول عن مسارهم المهني الحالي
ودخول حقل التخطيط الاستراتيجي.
o
جميع العاملين في حقل التخطيط الاستراتيجي.
و ينطوي الماجستير التخصصي في التخطيط الاستراتيجي على المقررات
الدراسية النموذجية التالية لطلاب الدارسين باللغة العربية:
o
التخطيط
الاستراتيجي
o
أصول
التخطيط الاستراتيجي
o
التخطيط
الاستراتيجي للشركات
o
تقنيات
التخطيط الاستراتيجي
o
منهجيات
التخطيط الاستراتيجي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق