آخر الأخبار
... جاري التحميل
  • القارية العالمية فيسبوك.

    تابع
  • القارية العالمية جوجل بلس.

    تابع
  • القاربة العالمية تويتر.

    تابع
  • القارية العالمية يوتيوب.

    تابع

ماجستير في الضيافة و ادارة الفنادق

0
تعد الضيافة واحد من المفاهيم القديمة التي ارتبطت بحياة الإنسان و حاجته للانتقال من مكان لآخر لتلبية متطلبات الحياة و ظروفها المختلفة و ترتبط الضيافة بالمفاهيم الأخلاقية الجيدة في المجتمعات و هي كمفهوم جيد تساعد على ترسيخ علاقات المودة بين الناس و يقصد بالضيافة بشكل عام استقبال الآخرين في مقر و تقديم الخدمات المناسبة لهم بما يوفر لهم سبل الراحة و الأمان و مع تطور العصور و تنوع مسببات الانتقال للإنسان و ظهور مفهوم السياحة و الخدمات الترفيهية و الفندقية المتخصصة لاستقبال و خدمة السائحين و المسافرين و غيرهم فقد أصبحت الفندقة و الضيافة من العلوم المستقلة التي يتم تدريسها في كليات السياحة و الفنادق المتخصصة و يتم من خلال الدراسة بتلك الكليات تدريب العاملين على توفير مستويات الخدمة التي يتطلع إليها العميل و أصبحت لإدارة الفنادق من العمليات المنظمة و تضم عدد من الأفراد العاملين فيها بمختلف المواقع و تتنوع تخصصات هؤلاء العاملين بمنهجية تساعد السائح على قضاء الإجراءات الخاصة بإقامته بدون تداخل أو تعقيدات حيث نجد حجز الغرف الفندقية و تسكين النزلاء و ضبط إجراءات الإقامة أو مغادرة الغرف الفندقية يعد من مهمات القسم الأمامي من مكاتب الفندق بالإضافة لتحديد أهم الامتيازات التي يحصل عليها العميل و مزايا الحجز الفردي أو مجموعة من الأفراد بالإضافة لتنظيم تكاليف الإقامة و الاهتمام بتنظيم الفواتير و الخدمات النقدية للعملاء و يتم حصر الغرف الفندقية بشكل منتظم لمعرفة مواقيت المواسم و مواقيت العروض الترويجية لتشجيع و تنشيط حركة النشاط السياحي كما يوفر النظام الفندقي الجيد الدقة و المرونة و كفاءة العمل لطاقم العمل في الفندق و يضاف لذلك تقديم خدمات أرقى للعملاء بالإضافة لضبط حسابات الفندق من جهة الضرائب و الشركات الموردة التي يتعامل معها الفندق و الخصوم و حسابات الأفراد و غيرها بالإضافة لتسهيل حصول العميل على مختلف الخدمات التي يحتاجها أثناء إقامته من تنقلات و طعام و اتصالات و خدمات ترفيهية و غيرها و بحيث يتم إضافة نفقات تلك الخدمات بشكل آلي لفاتورة العميل بعد تسجيلها بشكل مدقق كما توفر الإدارة الفندقية الجيدة كذلك ضبط منظومة الصيانة و توفير آلياتها على النحو الذي يحقق رضا العميل من حيث السرعة و الكفاءة كما تتضمن إدارة الفنادق الجيدة كذلك استعراض لحركة التشغيل و متابعة العملاء و سبل التعامل معهم بصورة جيدة تحقق استمرارية التواصل حتى بعد المغادرة للمنشأة الفندقية ولم تعد تقتصر الخدمات الفندقية على توفير مكان لإقامة السائح فقط بل تجاوزت ذلك لتشمل توفير عدد كبير من الخدمات الفندقية الأخرى متمثلة في النوادي الصحية و الإرشاد السياحي و مواقع مخصصة لممارسة الرياضة و الترفيه و غيرها من الخدمات المتكاملة للضيافة و الفندقة فالفنادق أصبحت مراكز ثقافية و اجتماعية هامة و لا غنى عنها في المجتمعات الحديثة و هي جزء أساسي من صناعة السياحة في كافة المجتمعات. 



الفئات المستهدفة:
o        أصحاب الفنادق، والمشروعات السياحية، والمطاعم.
o        أخصائيو التسويق و الإدارة السياحية.
o        العاملون داخل القطاعات الخدمية و السياحية.
o        العاملون في تنظيم الرحلات السياحية، وفي وكالات السياحة و السفر.
o        مصممو البرامج السياحية.
o        جميع العاملين في قطاع أعمال السياحة و الفنادق.
o        الراغبون في التحول عن مسارهم المهني الحالي ودخول حقل الضيافة و إدارة الفنادق.


و ينطوي الماجستير التخصصي في الضيافة و إدارة الفنادق على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
o        أصول فن الضيافة
o        جودة الضيافة و إدارة الفنادق
o        استراتيجيات الضيافة و إدارة الفنادق
o        مهارات الضيافة و إدارة الفنادق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © الاكاديمية القارية