آخر الأخبار
... جاري التحميل
  • القارية العالمية فيسبوك.

    تابع
  • القارية العالمية جوجل بلس.

    تابع
  • القاربة العالمية تويتر.

    تابع
  • القارية العالمية يوتيوب.

    تابع

دكتوراه في ذوي الاحتياجات الخاصة

0
دكتوراه في ذوي الاحتياجات الخاصة
يشتمل مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة على تحديد أنهم الأشخاص الذين يعانون من درجات من الإعاقة أو القدرات الغير عادية و لا يتاح لهم بسبب ذلك التعلم بالصورة التقليدية و يحتاجون لمتطلبات إضافية للعناية بهم و تمكينهم من متطلبات الحياة في المجتمع بالشكل المطلوب و تتم عملية التعليم و الرعاية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات متخصصة بالإضافة لجهود بعض الحكومات كذلك في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس النظامية العادية بهدف دعم كونهم جزء من المجتمع لهم نفس الحقوق و يحتاجون لاكتساب نفس المهارات التي يحتاجها الأفراد العاديون للتأقلم مع الحياة و متطلباتها و يتم تحديد ذوي الاحتياجات الخاصة يتم باستخدام العديد من الأدوات و اختبارات القياس و غيرها من المقاييس المستخدمة لتصنيف درجات الإعاقة لكل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة و تفيد تلك التصنيفات في تصميم البرامج الدراسية المناسبة لكل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة و إعداد الطرق و الوسائل المناسبة ( سواء تقليدية أو تكنولوجية أو باستخدام الأدوات و الألعاب التعليمية المناسبة أو جميع تلك الوسائل معاً ) بما يحقق الأهداف المرجوة من برامج الرعاية و التعليم المصممة لهم و بما يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على اكتساب مهارات العيش و التكيف و التواصل مع المجتمع و يتيح لهم الاستفادة من قدراتهم في تحقيق ذلك حتى لا يكونوا عبء على المجتمع و على أسرهم فقط و قد كانت تلك النظرة السائدة في العصور القديمة و تغيرت بشكل كبير مع تزايد الأبحاث المخلصة التي قام بها كبار العلماء لمحاولة تصميم برامج دراسية ملائمة لتلك الفئات و تختلف درجات و مستويات التصنيف لذوي الاحتياجات الخاصة و يتم العمل كذلك على محاولة تدريب كوادر من المعلمين و المدربين للتعامل السليم مع ذوي الاحتياجات الخاصة بل و تم إنشاء عدد من المؤسسات التعليمية كذلك التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة و تقدم لهم برامج متكاملة و لكن تعد المشكلة الأكبر التي تواجه تلك المؤسسات هي قلة العدد مقارنة بعدد من يحتاجون لخدماتها من ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة لارتفاع نفقات الدراسة بها في كثير من الأحيان و هو ما يقابله برامج الدمج التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلاب العاديين مع تعزيز نظرة الاحترام لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة و عدم التجاوز ضدهم بأي شكل و تهدف كافة تلك الجهود بشكل عام لدعم ثقة و مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة في أنفسهم و العمل على تحويلهم لطاقات إنتاجية وفقا لمستويات قدراتهم و يشتم مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة كذلك على الموهوبين سواء منخفضي التحصيل أو مرتفعي الذكاء غير القادرين على التواصل الاجتماعي و غيرهم و يحتاج التعليم و الرعاية لكافة تلك الفئات التعاون بين كافة المهتمين و القائمين على رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة سواء الباحثين أو الآباء أو المدارس و غيرها من المؤسسات للبحث عن الوسائل اللازمة لتعزيز قدراتهم على التعلم و التكيف و محاولة اكتساب المهارات الأساسية اللازمة للتفكير و اكتساب المهارات الحياتية اللازمة ليس فقط للعمل و لكن كذلك لتجنب المشكلات الناتجة عن عدم ادراك المخاطر المتنوعة بما يحقق لذوي الاحتياجات الخاصة نوعية حياة أفضل.



دكتوراه رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة طريق النجاح والتميز المهني والوظيفي:
تعتبر شهادة الدكتوراه التخصصية في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إحدى أرفع أشكال التأهيل التخصصي Professional Education المرموق و جميع دول العالم بالإضافة إلى كونها تعتبر تأهيلاً مهنياً وعملياً راقياً يركز على المعارف الحديثة والخبرات العملية الضرورية وفق المعايير المعمول بها في ميدان رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
و يدرس في برامج الدكتوراه التخصصية في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة العظمى عشرات الألوف من الطلاب الأجانب اللذين ينخرطون بمختلف نماذج التعليم التخصصي العالي  ابتداءً من التقليدي في الكليات التقليدية وصولاً إلى التعليم المفتوح ومختلف أشكال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد والدراسة بالانتساب ة سواءً بنظام الدوام الكامل أو الجزئي.
ميزات خاصة ببرنامج دكتوراه رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة :
يمتع نظام التعليم العالي في المملكة المتحدة الناظم لبرامج الدكتوراه التخصصية في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بسمعة عالمية استثنائية ومميزات خاصة تتمثل فيما يلي:
يمكن للطالب التقدم لدراسة الدكتوراه التخصصية في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في حال حصوله على شهادة الماجستير في أي تخصص علمي و لا يشترط أن يكون في ميدان رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حصراً وذلك وفق نظام تحويل و مراكمة الساعات المعتمدة .
موقع شهادة الدكتوراه التخصصية في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق الأعمال في العالم:
تدل الإحصائيات العالمية على أن شهادة الدكتوراه التخصصية في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هي من أكثر الشهادات التخصصية المطلوبة في أسواق الأعمال في غالبية دول العالم ، وخاصة في مجال رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف أشكاله حيث ينخرط عدد كبير من خريجي برامج دكتوراه رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المنشآت الصحية و النفسية المهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة والتي أصبحت من أهم الحقول العملية التي تمتص القوى العاملة المؤهلة وفق أرقى المعايير الدولية للعمل بها.
الفئات المستهدفة:
الأخصائيون النفسيون.
العاملون في مجال رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
الآباء و الأمهات.
الراغبون في الحصول على هذا البرنامج بغض النظر عن السن أو التخصص.
جودة التعليم في برنامج الدكتوراه التخصصية في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة:
الأكاديمية القارية للتعليم العالي ملتزمة بكافة معايير جودة التعليم و التدريب و معتمدة رسمياً في مجال جودة ، و ملتزمة كذلك بكافة المعايير الأدائية في مجال التعليم العالي .
المقررات الدراسية في برنامج دكتوراه رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة :
وهي عبارة عن مجموعة من المقررات الدراسية المعدة بإشراف نخبة من خبراء التعليم والمصاغة بأسلوب علمي راقي ومحبب ومسهل الفهم وغني بالمعلومات الحديثة والعملية ، و الخالية بشكل فريد من الحشو غير الموظف والغنية بالأمثلة العملية والشروح التطبيقية والأنشطة الدراسية المكملة لأجل ضمان حصول الطلاب على أفضل المعارف العلمية المعاصرة في كل مقرر دراسي وفهمهم له بشكل دقيق. و يحدد عدد المقررات المطلوبة في برنامج الدكتوراه التخصصية في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بـ 10 مقررات دراسية بناء على التعليمات الناظمة لبرامج الدكتوراه التخصصية في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. و جميع المقررات الدراسية معدة ضمن حزم دراسية أنيقة وتشغل كل وحدة دراسية حوالي 80 – 120 صفحة بقياس A4 ضمن تنسيق فني ملائم للقراءة الممتعة المثمرة. و يحتاج الطالب إلى إنهاء جميع المقررات الدراسية ضمن المدة الكلية المتاحة لتسجيله و هي 18 شهراً من تاريخ التسجيل و فق أعراف التعليم العالي. وتتم دراسة جميع هذه المقررات الدراسية بطريقة التعلم المفتوح من خلال حرم التعليم المفتوح في الأكاديمية القارية للتعليم العالي بإشراف مباشر من ناصح دراسي مسؤول عن مساعدة الطالب في كل ما يختص بشؤون التحصيل العلمي وفق منهجية التعليم المفتوح .
و تنطوي الدكتوراه التخصصية في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
الاحتياجات اللغوية الخاصة
اضطرابات التوحد
صعوبات التعلم
صعوبات القراءة
صعوبات تعلم الرياضيات
الصعوبات السلوكية و العاطفية و الاجتماعية
تعزيز السعادة العاطفية و الاجتماعية
الاحتياجات الحسية الخاصة
الاحتياجات البدنية الخاصة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © الاكاديمية القارية