ماجستير في التسويق و الإعلان
Professional Master in
Marketing and Advertising
التسويق هو عمل اقتصادي جماعي يهدف إلى
تحقيق الربح و خدمة المجتمع، ويؤثر على رغبات و احتياجات المستهلك باقتراح الوسائل
المناسبة لتلبيتها،ماجستير التسويق والإعلان ويتم من خلال تخطيط و تنفيذ مفهوم التسعير
و الترويج و التوزيع للأفكار و السلع و الخدمات لإحداث التبادل الذي يحقق أهداف الأفراد
و المنظمات.
ويركز هذا المفهوم على العلاقات طويلة الأمد
بين المنظمة و عملائها حيث يهتم رجال التسويق في ظل هذا المفهوم بتكرار عمليات التبادل
بين العملاء و المنظمة بحيث لا يتوقف هذا التبادل بل يجب العمل على تنمية علاقة المنظمة
مع عملائها لإتاحة فرص تكرار هذا التبادل في المستقبل.
المزيج التسويقي 4Ps :
يتكون المزيج التسويقي 4Ps
من أربعة عناصر أساسية هي المنتج و السعر و التوزيع و الترويج وتبدأ
هذه المكونات الأربعة بحرف P
في اللغة الإنجليزية لذلك أطلق عليها اسم 4Ps. ولكي ينجح المزيج التسويقي الخاص بأي منظمة
يجب أن يتم تصميمه ليشبه احتياجات و رغبات العملاء المستهدفين، فالعميل هو سيد المنظمة
لأنه المتحكم في نجاح و فشل المنظمة من خلال إقباله على الشراء وتكرار تعامله مع المنظمة.
الإعلان:
الإعلان هو عبارة هن مجموعة من الأنشطة
تمارسها منظمات الأعمال بهدف الاتصال و المخاطبة الشفهية و المرئية للعملاء المستهدفين
من أجل إخبارهم و التأثير عليهم لاتخاذ القرار بالشراء السلع و المنتجات التي تقدمها
المنظمة وذلك مقابل أجر مدفوع لجهة إعلانية محددة. ونستطيع أن نستنتج مما سبق أن الإعلان
هو نشاط يحث المستهلك على الشراء من خلال التأثير عليه و اقناعه للقيام بسلوك استهلاكي
معين أو قبول فكرة محددة.
إدارة الحملات الإعلانية:
إن إدارة الحملات الإعلانية ليست بالعمل
السهل و اليسير ولكنها عمل جاد و شاق يحتاج إلى اتباع الخطوات التالية:
وضع خطة تسويقية محددة تنطوي على أهداف
المنظمة طويلة الأمد و المنافسين و العملاء المستهدفين.
وضع خطة لتنفيذ استراتيجية الإعلان.
تحديد ميزانية الحملة الإعلانية.
البحث عن أفضل فرص الإعلان المناسبة في
التكلفة.
تحديد العملاء المستهدفين.
استخدام وسائل إعلان مناسبة.
عمل تصميمات للإعلان جذابة و بسعر مناسب.
الثبات على أشكال معينة للإعلان حتى يتعرف
عليك الجمهور بمجرد أن يراها.
تكرار الإعلان في مواعيد معينة حتى يتذكرها
الجمهور.
نظرة عامة عن برنامج الماجستير التخصصي
في التسويق و الإعلان :
ماجستير التسويق والإعلانيعتبر التسويق
و الإعلان من الأجنحة الهامة لأي نشاط و في أي مؤسسة فلم تعد القصة أن تعمل و تنتج
فقط و لكن المهم هو كيف تسوق هذا المنتج الذي لديك و تتزايد أهمية التسويق و الإعلان
في دورهما الهام في تعريف المستهلك بأنواع المنتجات المتاحة في الأسواق بالإضافة لتوضيح
مميزات كل منتج عن المنتج المنافس له بما ينمي وعي المستهلك و يزيد من قدرته على اتخاذ
قرارات شرائية مناسبة له و لإمكانياته و تقدم الأكاديمية القارية للتعليم العالي برنامج
الماجستير التخصصي في التسويق و الإعلان بشروط قبول متميزة تتيح لجميع الراغبين بالتسجيل
فيه الحصول على تلك الفرصة و يشترط للقبول في البرنامج توافر الشهادة الجامعية التأسيسية،
أو ما يعادلها من المؤهلات التخصصية في أي اختصاص (من قبيل البكالوريوس، الإجازة، الدبلوم
الجامعي العالي، الليسانس، الدبلوم الوطني العالي، الدبلوم الجامعي الأساسي، شهادة
المعهد العالي، دبلوم كليات المجتمع، شهادة خبير معتمد و في أي تخصص علمي و بأي تقدير
للتخرج و من أي دفعة و دون حاجة لمعادلة أو
لمصادقة المؤهل العلمي من أي جهة بشكل مسبق قبل التقديم و التسجيل في البرنامج بل يكتفى
باعتماد الكلية أو الجامعة أو المعهد المانح للدرجة العلمية و يتضمن برنامج الماجستير
التخصصي في التسويق و الإعلان عدد من المقررات الدراسية و منها مقرر إدارة التسويق
و يتضمن توضيح لكيفية عمل أبحاث عن السوق و أنواع الزبائن و دراسة المنافسين كما يتضمن
أيضا مقرر أصول التسويق و الإعلان و الترويج
و يوضح كيفية تحليل بيئة الأسواق و الترويج و المبيعات و التخطيط الناجح للحملات الدعائية
بالإضافة لسبل الإعلان عن طريق التليفزيون و الراديو و الصحافة و غيرها من سبل الإعلان
بالإضافة لكيفية إعداد مخطط تسويقي ناجح و يتضمن البرنامج كذلك مقرر التسويق المباشر
و يوضح كيفية الترويج الناجح عن طريق البريد المباشر و التسويق عبر الهاتف و الإنترنت و مزايا الترويج عن طريق تلك القنوات المباشرة للتواصل
مع الآخرين كما يتضمن البرنامج أيضاً مقرر
استراتيجيات التسويق و الترويج و يتضمن المقرر تفهم لطبيعة التسويق و فلسفته بالإضافة
لتوضيح كيفية تفهم طبيعة السوق و كيفية العمل فيه من خلال تفهم طبيعة العميل و محاولة
الوصول الناجح له كما يشمل كذلك تفهم لسبل تنشيط المبيعات و المعارض التجارية و كيفية
تصميم استراتيجية تنافسية و يتضمن البرنامج كذلك مقرر الإعلان والترويج و يبدأ من التخطيط
الجيد للحملات الترويجية من خلال تحديد أهداف واضحة للترويج مع توضيح لمراحل الإعلان
المختلفة و كيفية الاستفادة من وسائل الجذب المختلفة للترويج لمختلف المنتجات و يستهدف
البرنامج العاملين في مجال التسويق و الدعاية و الإعلان بكافة صوره كما يستهدف مديرو
الحملات الدعائية و جميع الراغبين بالحصول على فرصة عمل في هذا المجال.
الأهداف الموضوعية للبرنامج:
بمجرد إتمامك للماجستير التخصصي في التسويق
و الإعلان فسوف تكون قادراً على إجراء مجموعة من مهارات التسويق و الإعلان التي تعمل
على رفع كفاءة المؤسسة، ومواكبة المنافسة العالمية الشديدة حيث ستتمكن من رصد متغيرات
السوق و بناء مخطط تسويقي فعال، بالإضافة إلى معرفة و إتقان الاعتبارات الخاصة في خطة
العمل التسويقي و الرسائل الهامة التي يجب أن تصل للزبائن وكيفية اجراء البحوث التسويقية
و إدارة التسويق الشاملة و إدارة ميزانية التسويق و ترويج الإعلانات و المبيعات و العلاقات
العامة و استراتيجيات التسويق المباشر، وتنفيذ الحملات الإعلانية الناجحة باستخدام
أحدث وأفضل أساليب التسويق و الإعلان المعمول بها .
و بهذا فإن برنامج الماجستير التخصصي في
التسويق و الإعلان يعمل على تحقيق الأهداف التالية:
- كيفية عمل تخطيط جيد للسوق و دراسة متطلباته
من المنتجات.
- تحديد مواصفات المنتجات المطلوبة و كيفية
الترويج لها و فقاً للقدرات الشرائية المتاحة.
- الاتفاق على وسائل الحملات الإعلانية
و تنفيذها وفقاً للمخطط الزمني المطلوب و تقييمها.
- التفهم الكامل لطبيعة و فلسفة التسويق
و إبراز الأساليب الحديثة المرتبطة به و الاستفادة منها.
- دراسة سبل المنافسة من خلال التحكم في
الأسعار و خلق فرص تسويقية جديدة.
- تفهم أساليب التسويق من خلال الإنترنت
و التليفون و البريد الإلكتروني.
- التمكن من عمل تخطيط تسويقي جيد يتضمن
الإعلانات و العلاقات العامة.
- التمكن من تحديد العملاء المستهدفين و
دراسة أسباب التميز لدى المنافسين.
- الاستفادة من أساليب الإعلان و الترويج
المختلفة و التركيز على الناجح و المناسب منها.
الفئات المستهدفة:
أخصائيو التسويق.
أخصائيو الدعاية و الإعلان.
أخصائيو تطوير الأعمال.
مدراء التسويق في القطاع العام و الخاص.
مدراء العلامات التجارية Brand Managers
مدراء و مخططو الحملات الإعلانية.
جميع العاملين في حقل إدارة التسويق.
جميع العاملين في حقل التسويق و الدعاية
و الإعلان.
الراغبون في التحول عن مسارهم المهني الحالي
ودخول حقل إدارة التسويق.
الراغبون في التحول عن مسارهم المهني الحالي
ودخول حقل التسويق و الإعلان و الترويج.
و ينطوي الماجستير التخصصي في التسويق و
الإعلان على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
إدارة التسويق
أصول التسويق و الإعلان و الترويج
استراتيجيات التسويق و الترويج
الإعلان والترويج
استراتيجيات الإعلان
أصول التخطيط التسويقي
أصول التحليل التسويقي
منهجيات التحليل التسويقي
تقنيات التحليل التسويقي
تسويق الخدمات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق