ماجستير في العلاقات العامة
Professional Master in Public
Relations
العلاقات العامة Public Relations
هي دراسة و معرفة الآراء العامة الخاصة بالمستفيدين و قياس مدى رضاء
المتعاملين عن المؤسسة أو مقدم الخدمة،ماجستير العلاقات العامة عن السياسات و الخدمات
المقدمة لهم، و محاولة كسب ثقتهم من خلال تحسين الخدمات المقدمة، و مراعاة المصالح
المشتركة بشكل مناسب.
مميزات العلاقات العامة:
و تتميز العلاقات العامة بعدد من المميزات.
منها: أنها نشاط مؤقت، بمعنى أن الهدف منها محدد، و له توقيت محدد للتنفيذ و الانتهاء
من تنفيذه. و كذلك فهو نشاط مخطط له بعناية بهدف الحصول منه على تغذية راجعة مناسبة
تساعد المنظمة أو المؤسسة على تحقيق التطوير المناسب و الذي يساعدها على الوصول لمتطلبات
و طموحات عملائها بما لا يتعارض مع مصالحها أيضاً. و بالتالي فهي تعمل على تحقيق طلبات
العملاء و إرضائهم، و تكونين شبكة علاقات و صلات مع المتميزين منهم.
يستلزم كل ما سبق بالطبع التأكد من التدريب
المتميز و المستمر للعاملين في هذا الحقل الهام جدا، فبدون تحقيق متطلبات العملاء و
حل مشاكلهم، لن تحقق المؤسسة أهدافها. و بالتالي فالعلاقات العامة تلعب دوراً هاماً
في اتخاذ القرارات في المؤسسة. حيث تساعد في تحديد المشكلات التي تواجه المؤسسة و تقترح
وسائل للتغلب على هذه المشكلات التي تؤثر على تقدم المؤسسة و تحقيق متطلبات العملاء.
أهمية العلاقات العامة:
تقوم العلاقات العامة بدور وسائل الإعلام
و النشر بشكل يحقق التفاهم المطلوب بين العملاء و المؤسسة ، كما أنها تقوم بتمهيد الخلفية
المعرفية للعملاء لتقبل التغيير المتوقع في سياسات المؤسسة، و كذلك تقيس مدى تقبل العملاء
لهذا التغيير المتوقع و الدائم لتطوير نشاط و أداء المؤسسة المستمر. بما يعني أن دور
العلاقات العامة مستمر و متصل دوما لتكوين صلات جيدة بين الجماهير و المؤسسة. كذلك
تقوم العلاقات العامة بدور هام في تجميل صورة المؤسسة من خلال الاهتمام بأنشطة التفاعل
المباشر من قبيل عمل نشرات و توزيعها على العملاء، إقامة رحلات و مهرجانات دعائية للترويج
للمؤسسة، تقديم هدايا تذكارية، و غيرها من مظاهر التفاعل الترفيهي و غير الترفيهي،
بما يؤدي لارتباط العملاء بالمؤسسة. و تقبلهم الزائد للتغيير في سياساتها. يتضح مما
سبق أهمية العلاقات العامة و دورها المؤثر في تنفيذ سياسات المؤسسة، و تحقيق التغذية
الراجعة للإدارة بكل مستجدات السوق و طموحات العملاء و دورها الفاعل في الارتقاء بمستوى
أداء المؤسسة، و تحسين مستوى الخدمات المقدم من قبلها.
نظرة عامة عن برنامج الماجستير التخصصي في العلاقات
العامة من بريطانيا
ماجستير العلاقات العامة تعتبر العلاقات
العامة من أهم الإدارات التي تتواجد في كافة المؤسسات في العصر الحديث و ذلك لما تقوم
به تلك الإدارة من أداور هامة على اكثر من صعيد منها التواصل مع العملاء و معرفة آرائهم
و توقعاتهم بشأن ما تنتجه الشركة و سبل التطوير المتاحة كما تتواصل مع الموظفين كذلك
داخل الشركة و تعمل على نقل طلباتهم للإدارة بما يسهم في تحقيق الرضا الوظيفي لديهم
و تقدم الأكاديمية القارية للتعليم العالي برنامج الماجستير التخصصي في العلاقات العامة
بشروط قبول متميزة تتيح لجميع الراغبين بالتسجيل فيه الحصول على تلك الفرصة و يشترط
للقبول في البرنامج توافر الشهادة الجامعية التأسيسية، أو ما يعادلها من المؤهلات التخصصية
في المملكة المتحدة في أي اختصاص (من قبيل البكالوريوس، الإجازة، الدبلوم الجامعي العالي،
الليسانس، الدبلوم الوطني العالي، الدبلوم الجامعي الأساسي، شهادة المعهد العالي، دبلوم
كليات المجتمع، شهادة خبير معتمد و في أي تخصص علمي و بأي تقدير للتخرج و من أي دفعة
و دون حاجة لمعادلة أو لمصادقة المؤهل العلمي
من أي جهة بشكل مسبق قبل التقديم و التسجيل في البرنامج بل يكتفى باعتماد الكلية أو
الجامعة أو المعهد المانح للدرجة العلمية و يتضمن برنامج الماجستير التخصصي في العلاقات
العامة عدد من المقررات الدراسية منها مقرر أسس العلاقات العامة و يتضمن توضيح لطبيعة
التفكير الناقد و المقصود بدراسة العلاقات العامة و نظرية العلاقات العامة و يتضمن
كذلك البرنامج مقرر أخلاقيات العلاقات العامة و يتضمن توضيح لنظرية النظم و أهم التحديات
التي تواجه تلك النظرية مع تحديد لمفهوم حوكمة الشركات و أخلاقيات الأعمال التجارية
كما يتضمن البرنامج كذلك مقرر العلاقات العامة و السمعة و يتضمن توضيح لمفهوم السمعة
و مصادر تكوينها و إدارة الانطباعات في العلاقات العامة كما يتضمن البرنامج كذلك مقرر
التواصل العمومي و يتضمن توضيح لمفهوم الرأي العام و بحوث الرأي العام و إدارة المشكلات
و القضايا و كيفية تقييم المخاطر كما يتضمن البرنامج كذلك مقرر العلاقات العامة و الإعلام
و يتضمن توضيح لطرق الاستعلام و كيفية تقييم وسائل الإعلام المختلفة و سبل تحليل المحتوى
في مجال العلاقات العامة و يتضمن البرنامج كذلك
مقرر العلاقات العامة و التسويق الاجتماعي و يتضمن توضيح لأهمية العلاقات العامة
في المجال الصحي بالإضافة لتوضيح عن مفهوم التسويق الاجتماعي كما يشمل البرنامج كذلك مقرر إدارة العلاقات العامة و يشتمل على توضيح عن
بعض النماذج الإدارية و منها التفكير الناقد و آراء لبعض علماء العلاقات العامة حول
مجال العلاقات العامة مع إبراز لأهمية التفكير الناقد في كل مرحلة من المقرر كما يتضمن
البرنامج مقرر العلاقات العامة المؤسسية و يركز المقرر على مفهوم الاتصال التنظيمي
و يحتوى كذلك البرنامج على مقرر العلاقات العامة و الترويج و يتضمن المقرر توضيح عن
الدراسات الثقافية و العلاقات العامة كما يتضمن توضيح مفصل عن الشهرة و مسبباتها كما
يتضمن البرنامج مقرر العلاقات العامة و العولمة
و يركز على علاقة العولمة بالعلاقات العامة و التفاعل بينهما و يستهدف البرنامج العاملين
في مجالات العلاقات العامة و الراغبين بتطوير مهاراتهم في هذا المجال.
الأهداف الموضوعية للبرنامج:
معرفة الدارس لأساسيات العلاقات العامة.
إتقان الدارس لفن العلاقات العامة والتواصل
الفعال.
العلاقات العامة والسياسة و الإعلام.
إتقان الدارس لأصول إدارة العلاقات العامة.
معرفة الدارس لأخلاقيات و أعراف العلاقات
العامة.
معرفة الدارس لتشريعات و قوانين إدارة العلاقات
العامة.
إتقان الدارس لاستراتيجيات إدارة العلاقات
العامة.
تمكن الدارس من احتراف إدارة العلاقات العامة
لتشكيل هوية الشركات الناجحة.
معرفة الدارس لمسؤوليات الاجتماعية والأخلاقية
في إدارة العلاقات العامة.
احتراف الدارس إدارة العلاقات العامة والتواصل
مع المجتمع.
معرفة كيفية إدارة العلاقات العامة والعلاقة
مع المؤسسات الإعلامية.
معرفة الدارس لكيفية التواصل الفعال بين
أعضاء فريق إدارة العلاقات العامة.
تمكن الدارس من إدارة العلاقات العامة في
المؤسسات الحكومية.
معرفة الدارس لتقنيات المعلومات وإدارة
العلاقات العامة.
إتقان الدارس لأصول البحث العلمي في حقل
إدارة العلاقات العامة.
معرفة الدارس للتحديات المستقبلية في حقل
إدارة العلاقات العامة.
اكساب الدارس المهارات اللازمة للتمكن من
إدارة العلاقات العامة في التواصل ما بين المؤسسات والشركات.
و بهذا فإن برنامج الماجستير التخصصي في
العلاقات العامة من بريطانيا يعمل على تحقيق الأهداف التالية:
- تفهم أهمية العلاقات العامة و دورها المحوري
في المؤسسات المختلفة أياً كان نشاطها.
- تفهم طبيعة التداخل بين الإدارة العلاقات
العامة و غيرها من الإدارات العامة في المشروع.
- تحديد لأهم مواصفات العمل و سياسات إدارة
العلاقات العامة لكي تحقق أهدافها بفعالية.
- أساسيات العلاقات العامة.
- العلاقات العامة والتواصل الفعال.
- العلاقات العامة والسياسة و الإعلام.
- أصول إدارة العلاقات العامة.
- أخلاقيات و أعراف العلاقات العامة.
- تشريعات و قوانين إدارة العلاقات العامة.
- استراتيجيات إدارة العلاقات العامة.
- إدارة العلاقات العامة لتشكيل هوية الشركات
الناجحة.
- المسؤوليات الاجتماعية والأخلاقية في
إدارة العلاقات العامة.
- إدارة العلاقات العامة والتواصل مع المجتمع.
- إدارة العلاقات العامة والعلاقة مع المؤسسات
الإعلامية.
- التواصل الفعال بين أعضاء فريق إدارة
العلاقات العامة.
- إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية.
- إدارة العلاقات العامة في التواصل ما
بين المؤسسات والشركات.
- تقنيات المعلومات وإدارة العلاقات العامة.
الفئات المستهدفة:
مسؤولي العلاقات العامة.
مديري إدارات العلاقات العامة.
جميع المختصين بالتعامل مع ممثلي المؤسسات
الأخرى.
العاملين بإدارات العلاقات العامة.
الأشخاص الراغبين في تغيير مسارهم المهني
والتحول عنه إلى حقل العلاقات العامة.
و ينطوي الماجستير التخصصي في العلاقات
العامة على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
أسس العلاقات العامة
أخلاقيات العلاقات العامة
العلاقات العامة و السمعة
مقرر التواصل العمومي
العلاقات العامة و الإعلام
العلاقات العامة و التسويق الاجتماعي
إدارة العلاقات العامة
العلاقات العامة المؤسسية
العلاقات العامة و الترويج
العلاقات العامة و العولمة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق