ماجستير في علم النفس السريري
ماجستير علم النفس السريرييهتم علم النفس
السريري لتقييم و تشخيص عدد كبير من الأمراض و الإعاقات النفسية و تقدير الوظائف العقلية
مع تحديد الخصائص و الاتجاهات السلوكية للأفراد باستخدام الملاحظة و القياس وصولاً
لتحقيق قدر مناسب من التوافق للفرد مع محيطه و بيئته و لا يقتصر علم النفس السريري
على ذلك الهدف فقط بل يمتد كذلك ليشمل الفهم الأفضل للأفراد و بما يساعد في تقديم العون
لأفراد المجتمع و محاولة تقديم المساعدة لهم نحو حياة أفضل في العمل و مجالات الحياة
المختلفة و لا يقتصر دور المعالج النفسي على عملية التشخيص للاضطرابات السلوكية و العقلية
و النفسية فقط بل يمتد كذلك ليشمل التدريب على كافة مناهج علم النفس و استثمار مهاراته
البحثية في التعامل مع الحالات المرضية التي يتعامل معها و يقوم المعالج النفسي بالعديد
من الوظائف الهامة التي تحدد طبيعة الدور الذي يقوم به متمثلة من خلال تفهم طبيعة موقع
النشاط و نوعية من يقدم لهم خدماته و يتميز عمل المعالج النفسي السريري بعدم الاقتصار
على المستشفيات العقلية أو المصحات النفسية فقط بل يمتد نطاق الحصول على خدمات المعالج
النفسي السريري حتى مؤسسات التخلف العقلي و مؤسسات علاج الإدمان و مؤسسات الرعاية باختلاف
جوانبها بل و حتى المؤسسات الصناعية تستعين بخدمات المعالجين النفسيين في محاولة منها
لتحسين بيئة العمل و تقديم خدمات التوجيه و الإرشاد النفسي لتحفيز العاملين على العمل
و منحهم طاقة و دافعية أكبر للإنتاج و كذلك يستعان بخدمات علم النفس السريري في المؤسسات
العسكرية و تقديم خدمات ما بعد الكرب و توجيه الطاقات النفسية للعاملين كذلك أثناء
المعارك و بالتالي يستفاد من خدمات علم النفس السريري في كل موقع لتجمع البشر و يحتاجون
فيه لتعزيز الإمكانات و تحقيق المزيد نم الصحة و الفاعلية الإنتاجية يقوم المعالج النفسي خلال عمله بتطبيق عدد من المقاييس
النفسية بهدف تشخيص المشكلة التي يقوم بمساعدتها بالإضافة لكتابة تقرير شامل لشخصية
المريض و تحديد العوامل التي أدت لحدوث الاضطراب النفسي أو العقلي أو السلوكي مع تحديد
لأهم المناهج التي يفيد استخدامها مع تلك الحالات و هو ما يخرج من نطاق التشخيص إلى
نطاق أوسع و هو نطاق التقييم للحالة المرضية ثم ينتقل دور المعالج النفسي لمرحلة أخرى
و هي تقديم العلاج بالاستعانة بأهم نظريات التحليل النفسي و نظريات التعلم و النظريات
العقلية و غيرها من النظريات التي يستعان بها عند التشخيص و علم النفس السريري وصولاً
لتوظيف نتائج العلاج و أهم الخبرات المكتسبة في البحث العلمي الدائم و المستمر في كافة
فروع علم النفس و يتم البحث باستخدام تقنيات متعددة منها لإجراء التجارب على الحيوانات
لتحديد العلاقة بين العوامل البيولوجية و علاقتها ببعض الاضطرابات النفسية و قد يتخذ
البحث صور أخرى منها الفحص الدقيق لمسببات الاضطرابات النفسية و تحديد أهم علامات الشفاء
التي يمكن الاستعانة بها لتحديد مدى شفاء المريض من أحد الأمراض التي كان يعاني منها
و غيرها من الأساليب التي توضح أهمية علم النفس السريري.
الفئات المستهدفة:
الأخصائيون النفسيون.
المعلمون و أساتذة التعليم الإكمالي و الثانوي.
العاملون في مجال الإرشاد النفسي و التربوي.
جميع العاملين في مجال علم النفس السريري.
العاملون في مجال الصحة النفسية.
الآباء و العاملون في مجال التكوين المهني.
الراغبون في الحصول على هذا البرنامج بغض
النظر عن السن أو التخصص.
و ينطوي الماجستير التخصصي في علم النفس
السريري على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
الطب و الأمراض النفسية
الشدة و الأمراض النفسية
أمراض القلق و الوسواس القهري
اضطرابات المزاج
انفصام الشخصية
أمراض الشك و جنون العظمة
العته و الهذيان و الأمراض النفسية العصبية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق