علم نفس الطفل هو علم يدرس تطور ونمو الإنسان في مراحل عمره المختلفة منذ
مرحلة الطفولة حيث يهتم بدراسة مرحلة ما قبل الميلاد و الخصائص الجسمية
والانفعالية التي يمر بها الطفل في حياته، وينير علم نفس الطفل الطريق للآباء و
الأمهات و الأخصائيين النفسيين وغيرهم لكي يفهموا الأطفال فهماً علمياً سليماً
طبقاً لطبيعة نموهم، كما يمكنهم من المعرفة المتكاملة لطبيعة شخصية الطفل و
مكوناتها وعلاقة سلوك الطفل بالعوامل الوراثية و البيئة.
ويمر الطفل بعدة مراحل تؤثر على تطوره النفسي ، ومن أهم هذه
المراحل:
o
مرحلة الطفولة المبكرة
تبدأ هذه المرحلة من سن
عامين وتمتد حتى ستة أعوام وفيها يصبح الطفل قادراً غبى الجري و القفز و تبديل
الأرجل و ركوب الدراجة و صعود السلم، كما يستطيع الوقوف على قدم واحدة ولبس ثيابه
و إطعام نفسه. وفي هذه المرحلة يتنوع لعب الطفل وفقاً لذكائه ونموه الجسماني ويبدأ
في البحث عما يميزه، كما يبدأ في البحث عن الاختلافات بين الجنسين وإلى أي جنس
ينتمي و تزداد حصيلته اللغوية ويستطيع أن يعبر عن مشاعره من الغضب و الخوف و الحزن
و الحب، وتسيطر الخيالات على الطفل في هذه المرحلة ويميل لتقليد جميع الشخصيات
التي يراها.
o
مرحلة الطفولة المتأخرة
وهي سن المدرسة
الابتدائية و تبدأ من سن ستة أعوام وتمتد حتى اثنى عشر سنة أي تنتهي بمرحلة البلوغ
، وفي هذه المرحلة تنمو عملية التفكير لدى الطفل و يحاول أن يكون نداً لأبيه من
الجنس نفسه، ويكتسب منه الخبرات ويرغب أن يكون مثله في الكبر. ويتأثر الطفل في هذه
المرحلة بالحالة الاقتصادية و الاجتماعية لعائلته و بالجو المدرسي حيث يتأثر
بنجاحه و رسوبه في المدرسة ويكوِّن الطفل في هذه المرحلة نظرته نحو ذاته ويعتمد
على نفسه و يعرف الدور الملائم له كما تتكون لديه صورة عن المفاهيم اليومية
اللازمة للحياة اليومية، وبعض المشاعر الأخلاقية حيث يتم في هذه المرحلة إرساء
المقاييس الأخلاقية للطفل.
نظرة عامة عن برنامج الماجستير التخصصي في علم نفس الطفل
يمر الطفل خلال سنواته الأولى بالعديد من التفاعلات النفسية و الاجتماعية مع من حوله من الأسرة و تتطور تلك الانفعالات لاحقاً لتتحول لتعبيرات متعددة مع تطور و نمو شخصية الطفل فبعد أن كان التعبير من خلال البكاء أو الضحك فقط يصبح للطفل القدرة على التعبير السلوكي بشكل أكثر تعقيداً حيث يمكنه القدرة على التعبير اللفظي عما يمر به من أحداث و يختزن في اللاوعي عدد من المواقف التي يمر بها و حتى تتاح له الفرصة للتعبير عنها بشكل أفضل و تقدم الأكاديمية القارية العالمية للتعليم العالي برنامج الماجستير التخصصي في علم نفس الطفل بشروط قبول متميزة تتيح لجميع الراغبين بالتسجيل فيه الحصول على تلك الفرصة و يشترط للقبول في البرنامج توافر الشهادة الجامعية التأسيسية، أو ما يعادلها من المؤهلات التخصصية في أي اختصاص (من قبيل البكالوريوس، الإجازة، الدبلوم الجامعي العالي، الليسانس، الدبلوم الوطني العالي، الدبلوم الجامعي الأساسي، شهادة المعهد العالي، دبلوم كليات المجتمع، شهادة خبير معتمد و في أي تخصص علمي و بأي تقدير للتخرج و من أي دفعة و دون حاجة لمعادلة أو لمصادقة المؤهل العلمي من أي جهة بشكل مسبق قبل التقديم و التسجيل في البرنامج بل يكتفى باعتماد الكلية أو الجامعة أو المعهد المانح للدرجة العلمية و يتضمن برنامج الماجستير التخصصي في علم نفس الطفل عدد من المقررات الدراسية منها مقرر علم النفس التطوري للطفل و يتضمن توضيح لتسلسل تطور النمو العقلي لدى الطفل و التغيرات العقلية و السلوكية التي يتعرض لها الطفل خلال مراحل نموه بالإضافة لتوضيح سبل المراقبة المختلفة و قياس السلوك كما يتناول أيضا التطور اللغوي و الإدراك الاجتماعي لدى الأطفال خلال مراحل النمو المختلفة كما يشمل البرنامج أيضاً مقرر دراسات متقدمة في علم النفس التطوري للطفل و الذي يركز على تطور النمو اللغوي و الذكاء و علاقة الذكاء بالتربية و البيانات النفسية و طرق تحليلها و يتضمن البرنامج كذلك مقرر علم النفس السلوكي للطفل و الذي يحتوي على مجموعة من الوحدات الدراسية التي تتناول سبل تفكير الأطفال و نظريات التعلم المختلفة و مراحل التطور الخلقي و الجنسي و العدوانية لدى الأطفال و سبل التعامل معها و تفهم دوافعها و يتضمن البرنامج كذلك مقرر دراسات متقدمة في علم النفس السلوكي للطفل و الذي يوضح أهم الطرق المعاصرة للبحث في علم نفس الأطفال و أهمية استخدام اللعب كوسيلة للتعلم و العلاج كذلك للأطفال و دور التعلم في المدرسة و العلاج السلوكي المتبع في التعامل مع الأطفال و يستهدف البرنامج العاملين في مجال العلاج النفسي و استشارات الطفولة و الإرشاد الطلابي و المربين و معلمي رياض الأطفال و المراحل الابتدائية و الإعدادية و غيرهم من المهتمين بعالم الطفولة و مشكلاته.
يمر الطفل خلال سنواته الأولى بالعديد من التفاعلات النفسية و الاجتماعية مع من حوله من الأسرة و تتطور تلك الانفعالات لاحقاً لتتحول لتعبيرات متعددة مع تطور و نمو شخصية الطفل فبعد أن كان التعبير من خلال البكاء أو الضحك فقط يصبح للطفل القدرة على التعبير السلوكي بشكل أكثر تعقيداً حيث يمكنه القدرة على التعبير اللفظي عما يمر به من أحداث و يختزن في اللاوعي عدد من المواقف التي يمر بها و حتى تتاح له الفرصة للتعبير عنها بشكل أفضل و تقدم الأكاديمية القارية العالمية للتعليم العالي برنامج الماجستير التخصصي في علم نفس الطفل بشروط قبول متميزة تتيح لجميع الراغبين بالتسجيل فيه الحصول على تلك الفرصة و يشترط للقبول في البرنامج توافر الشهادة الجامعية التأسيسية، أو ما يعادلها من المؤهلات التخصصية في أي اختصاص (من قبيل البكالوريوس، الإجازة، الدبلوم الجامعي العالي، الليسانس، الدبلوم الوطني العالي، الدبلوم الجامعي الأساسي، شهادة المعهد العالي، دبلوم كليات المجتمع، شهادة خبير معتمد و في أي تخصص علمي و بأي تقدير للتخرج و من أي دفعة و دون حاجة لمعادلة أو لمصادقة المؤهل العلمي من أي جهة بشكل مسبق قبل التقديم و التسجيل في البرنامج بل يكتفى باعتماد الكلية أو الجامعة أو المعهد المانح للدرجة العلمية و يتضمن برنامج الماجستير التخصصي في علم نفس الطفل عدد من المقررات الدراسية منها مقرر علم النفس التطوري للطفل و يتضمن توضيح لتسلسل تطور النمو العقلي لدى الطفل و التغيرات العقلية و السلوكية التي يتعرض لها الطفل خلال مراحل نموه بالإضافة لتوضيح سبل المراقبة المختلفة و قياس السلوك كما يتناول أيضا التطور اللغوي و الإدراك الاجتماعي لدى الأطفال خلال مراحل النمو المختلفة كما يشمل البرنامج أيضاً مقرر دراسات متقدمة في علم النفس التطوري للطفل و الذي يركز على تطور النمو اللغوي و الذكاء و علاقة الذكاء بالتربية و البيانات النفسية و طرق تحليلها و يتضمن البرنامج كذلك مقرر علم النفس السلوكي للطفل و الذي يحتوي على مجموعة من الوحدات الدراسية التي تتناول سبل تفكير الأطفال و نظريات التعلم المختلفة و مراحل التطور الخلقي و الجنسي و العدوانية لدى الأطفال و سبل التعامل معها و تفهم دوافعها و يتضمن البرنامج كذلك مقرر دراسات متقدمة في علم النفس السلوكي للطفل و الذي يوضح أهم الطرق المعاصرة للبحث في علم نفس الأطفال و أهمية استخدام اللعب كوسيلة للتعلم و العلاج كذلك للأطفال و دور التعلم في المدرسة و العلاج السلوكي المتبع في التعامل مع الأطفال و يستهدف البرنامج العاملين في مجال العلاج النفسي و استشارات الطفولة و الإرشاد الطلابي و المربين و معلمي رياض الأطفال و المراحل الابتدائية و الإعدادية و غيرهم من المهتمين بعالم الطفولة و مشكلاته.
الأهداف الموضوعية للبرنامج:
لقد تم تصميم برنامج ماجستير علم نفس الطفل خصيصاً ليتمكن الدارس
من معرفة و تفسير ردود أفعال الأطفال الرضع مع الأقرباء و الغرباء خلال السنة
الأولى من العمر، ومعرفة أهمية الرعاية الأسرية و أثر غياب الأب ووجود الأمهات
البديلات و الحرمان من الأم على الطفل بالإضافة إلى معرفة المبادئ الأساسية لطرق
البحث و التطور في الاستقبال البصري عند الطفل و تطور اللغة ووسائل الاتصال و
مناقشة طبيعة الذكاء و دور التربية و ونظرية التعلم و أهمية اللعب عند الأطفال و
العدوان و السلوك المكتسب للطفل و نظرية فرويد النفسية الديناميكية و التطور
الأخلاقي وكذلك معرفة العمر العقلي للطفل وذلك وفقاً لأحدث وأفضل الدراسات و
الأبحاث العلمية في علم نفس الطفل.
و بهذا فإن برنامج الماجستير التخصصي في علم نفس الطفل من يعمل على تحقيق الأهداف التالية:
- دراسة كاملة لمراحل تطور نمو الطفل نفسيا و سلوكيا و عقلياً و
مهارياً أيضاً.
- تفهم تطور اللغة و المعرفة و التوافق بين النمو العقلي و البدني لدى الطفل.
- مناقشة لمجموعة من القضايا المرتبطة باللعب و التعلم و علاقة ذلك بالنجاح الدراسي.
- تفهم طبيعة تفكير الأطفال و كيفية اكتسابهم للسلوكيات المختلفة و قابلية التعديل.
- تفهم واقع السلوك العدواني و التطور النفسي و الأخلاقي المكتسب لدى الطفل.
- فهم طرق قياس ذكاء الأطفال بشكل صحيح و أساليب تحليل نتائج الاختبارات عليهم و تفسير نتائجها.
- تفهم طرق اكتساب الطفل للمعلومات و تفهم الذات لديه و تطور نموه الاجتماعي في الوسط المحيط به.
- التفهم لأهم الدراسات المعاصرة و الأبحاث الجديدة في مجال علم النفس.
- اكتساب مهارة تعليم الطفل من خلال اللعب و تقديم العلاج السلوكي المناسب في مختلف المواقف.
- تفهم تطور اللغة و المعرفة و التوافق بين النمو العقلي و البدني لدى الطفل.
- مناقشة لمجموعة من القضايا المرتبطة باللعب و التعلم و علاقة ذلك بالنجاح الدراسي.
- تفهم طبيعة تفكير الأطفال و كيفية اكتسابهم للسلوكيات المختلفة و قابلية التعديل.
- تفهم واقع السلوك العدواني و التطور النفسي و الأخلاقي المكتسب لدى الطفل.
- فهم طرق قياس ذكاء الأطفال بشكل صحيح و أساليب تحليل نتائج الاختبارات عليهم و تفسير نتائجها.
- تفهم طرق اكتساب الطفل للمعلومات و تفهم الذات لديه و تطور نموه الاجتماعي في الوسط المحيط به.
- التفهم لأهم الدراسات المعاصرة و الأبحاث الجديدة في مجال علم النفس.
- اكتساب مهارة تعليم الطفل من خلال اللعب و تقديم العلاج السلوكي المناسب في مختلف المواقف.
الفئات المستهدفة:
o
الأخصائيون النفسيون.
o
العاملون في مجال الإرشاد النفسي و التربوي.
o
جميع العاملين في مجال الإرشاد الطلابي.
o
العاملون في مجال الصحة النفسية للطفل.
o
العاملون في مجال العلاج السلوكي للطفل.
o
الراغبون في الحصول على هذا البرنامج بغض النظر
عن السن أو التخصص.
و ينطوي الماجستير التخصصي في علم نفس الطفل على المقررات الدراسية
النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
o
علم النفس التطوري للطفل
o
دراسات متقدمة في علم
النفس التطوري للطفل
o
علم النفس السلوكي للطفل
o
دراسات متقدمة في علم
النفس السلوكي للطفل
o
أسس علم نفس الطفل
o
نظريات علم نفس الطفل
o
تطبيقات علم نفس الطفل
o
التطور العاطفي و الأخلاقي و الاجتماعي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق