ماجستير في رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات
الخاصة
يطلق مصطلح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على مجموعة الأطفال المصابون
بنوع من أنواع الإعاقة و التي تتنوع ما بين سمعية أو بصرية أو صوتية أو مزدوجة ( لمن
يجمع بين صورتين من صور الإعاقة أو اكثر ) أو إعاقة حركية أو ذهنية أو حتى نفسية و
غيرها من صور الإعاقة التي تتطلب توفير نوع متخصص من الرعاية لهؤلاء الأطفال و تقديم
نوع من التعليم الموازي و المتخصص و الذي يقدم لهم احتياجاتهم التي تمكنهم من العيش
في المجتمع بدرجة من درجات السواء بما يتناسب مع طبيعة الإعاقة و درجتها كذلك و قد
تزايد الاهتمام بهؤلاء الأطفال مع تزايد أعدادهم و زيادة التقدم المعاصر كذلك في نظم
العلاج و التداول مع حالات الإعاقة المختلفة و كثرت الأبحاث كذلك التي تتناول تلك الفئة
و كيفية تصميم نظم تعليمية مناسبة لها و في العادة يكون الاهتمام الأكبر بالطفل من
الوالدين و المحيطين به بشكل أساسي و يبدأ تدريب الطفل على التواصل مع المجتمع من حوله
من خلال الأنشطة المناسبة لطبيعة و درجة الإعاقة التي لديه و يبدأ التدريج في وقت لاحق
من السهل للأصعب مع عدم التركيز على نشاط محدد بل يجب التنويع ما بين عدة نشاطات تساعد
الطفل على اكتساب مهارات جديدة و تجنبه كذلك الملل أو الإحباط و هو ما قد يؤدي لنتائج
عكسية تماماً مع الطفل و بالطبع فإن تشجيع الأسرة في كل مرحلة من مراحل التعليم يعتبر
أمر رئيسي لتطور الطفل و منحه المزيد من التشجيع المستمر لتحقيق المزيد من النجاح و
قد يتم في بعض الدول أن يتم ادراج الطفل ضمن برامج تدريبية مع أطفال آخرين لديهم نفس
المستوى من الإعاقة و يكون هذا البرنامج مصمم لتطوير مهارات هذا الطفل و يخضع لإشراف
المتخصصين في هذا المجال بينما في البلاد الأقل نمواً يتم تصميم مؤسسات لرعاية هؤلاء
الأطفال و لكن ببرامج تدريبية تختلف عن تلك المقدمة في الدول الأخرى و توجد مراكز محدودة
للغاية و مكلفة هي التي تقدم برامج تدريبية حقيقية لهؤلاء الأطفال بشكل عام و لكن لارتفاع
تكلفتها لا يمكن لكثير من الناس الالتحاق بتلك المدارس المتخصصة و تعمل الحكومات في
المقابل على محاولات لدمج هؤلاء الأطفال ضمن نظام التعليم التقليدي بهدف دمجهم مع الأطفال
الأسوياء و تقليل الفجوة التواصلية بينهما و تعزيز المهارات الاجتماعية كذلك لدى هؤلاء
الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و بالطبع تحدد الجهات المختصة بوزارة التعليم درجة محددة
من الإعاقة هي التي يسمح بتواجدها و دمجها مع الأطفال الأسوياء في مراحل التعليم المختلفة
النظامية حتى لا يحدث خلل في مسيرة المنظومة التعليمية و بما يضر بالطفال الآخرين و
بصفة عامة تحتاج هذه الفئة لمزيد من الأبحاث و الجهود المستمرة في سبيل التحسين و التطوير
الدائمين لمنظومة الرعاية و التعليم المقدمة لهما و بما يحقق أفضل مستوى من الاستفادة
و التوظيف لإمكانات و مهارات هؤلاء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
الفئات المستهدفة:
الأخصائيون النفسيون.
العاملون في مجال رعاية و تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
الآباء و الأمهات.
الراغبون في الحصول على هذا البرنامج بغض النظر عن السن أو التخصص.
و ينطوي الماجستير التخصصي في رعاية و تعليم
الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين
باللغة العربية:
الاحتياجات اللغوية الخاصة
اضطرابات التوحد
صعوبات التعلم
صعوبات القراءة
صعوبات تعلم الرياضيات
الصعوبات السلوكية و العاطفية و الاجتماعية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق