ماجستير في التخطيط الاستراتيجي
Professional Master In Strategic
Planning
عند الحديث عن التخطيط الاستراتيجي و أهميته
تأتي الأفكار و الابتكارات و الاستخدام الفاعل للأفكار الجديدة و المتطورة التي تراعي
ظروف الحاضر و متغيراته و دروس الماضي و تنبؤات
المستقبل و يعد التخطيط الاستراتيجي هو الجهد المنظم و المبادئ الأساسية الحاكمة المصممة
لمساعدة المؤسسات و الهيئات نحو اتخاذ قرارات فعالة تحقق الأهداف و تحقق الإشباع للأهداف
المستفيدة من هذه الجهود في ظل كافة الظروف و المتغيرات التي تحيط ببيئة المؤسسة و
يتزامن مع التخطيط الاستراتيجي الناجح التعرف على أهم الاحتمالات المؤثرة على تحقيق
الأهداف مع التأكد من وضوح كافة الخطوات اللازمة لتنفيذ تلك الأهداف في حدود الموارد
المالية و البشرية المتاحة و يفيد التخطيط الاستراتيجي في متابعة عملية التنمية و تحديد
و صياغة أهداف تلك التنمية بشكل واضح و واقعي و قابل للقياس مع مراعاة متطلبات التطوير
المستمر هو ما ينتج عنه في النهاية تحسين نوعية القرارات التي يتخذها الطاقم الإداري
في المؤسسة كما يحدد التخطيط الاستراتيجي ملامح العمل و التفكير في المؤسسة حيث يساهم
التخطيط الاستراتيجي في تكوين رؤى و ملامح استراتيجية واضحة تمكن جميع العاملين من
تنفيذ أدوراهم في المؤسسة بشكل فعال كما يسهم التخطيط الاستراتيجي كذلك في التعامل
مع المشكلات التي تواجهها المؤسسات من خلال تحديد مواردها و تصميم أهداف وفقاً لهذه
الموارد و الاستغلال الأمثل لتلك الموارد على أفضل نحو كما يفيد في تنظيم العمل على
تحقيق الأهداف وفقاً كذلك لفرص القوة و نقاط الضعف و حتى التهديدات التي تواجه تلك
المؤسسات و يسهم التخطيط الاستراتيجي كذلك في تقليل درجات عدم التأكد و نسب المخاطر
الناتجة عن الظروف المتغيرة و هو ما يتيح التأقلم مع تلك الظروف و بمرونة كذلك تتيح
سرعة التعديل للمسار عند الحاجة لذلك كما يسهم التخطيط الاستراتيجي كذلك في صياغة أهداف
قابلة للتنفيذ و كلما زادت دقة و اهتمام الشركات و المؤسسات و حتى الدول بتطبيق استراتيجيات
التخطيط الاستراتيجي الصحيحة و الفعالة كلما أعطى ذلك انطباعاً جيداً عن تلك الشركات
و المؤسسات و بخاصة أمام المساهمين أو العملاء و غيرهم من جهات الاستفادة حيث يعبر
التخطيط الاستراتيجي الجيد عن ترتيب الجهود المنفذة عبر المستويات الإدارية المتنوعة.
و يلخص البعض أهداف التخطيط الاستراتيجي
في هدف واحد رئيس هو خلق بيئة عمل في المؤسسة فاعلة و صانعة للأحداث و ليست متلقية
لها و تقوم فقط بردود الأفعال و عادة ما يقوم بالتخطيط الاستراتيجي الكوادر العليا
و من لديهم دراية كبيرة بالأهداف و المراحل العمل المختلفة و الجمهور المستهدف و متغيرات
بيئة العمل و ظروف المنافسة و غيرها كالإمكانات الحقيقة للشركات و أحياناً يتم الاستعانة
بكبار الموظفين و من يقومون بتمثيل كل مستوى من مستويات الإدارات العاملة كافة حيث
يقوم كل من هؤلاء الأفراد بمهمة التوضيح لفريق عمله حول الأهداف المطلوبة و كيف سيتم
تنفيذ تلك الأهداف بما يسهل مراحل العمل و متابعتها خلال كافة المراحل.
الفئات المستهدفة:
أعضاء مجلس إدارة المؤسسات الحكومية و الخاصة.
مدراء العموم ونوابهم، وشاغلوا الوظائف
الإدارية العليا و الوسطي.
قيادات الدولة التنفيذية
قيادات القطاع الخاص
مسئولي البحث العلمي والإنتاج التقني.
مدراء التخطيط الاستراتيجي.
مدراء التخطيط و التطوير الإداري.
مدراء الأقسام الإدارية.
أساتذة الجامعات والمعاهد العليا
الراغبين في التحول عن مسارهم المهني الحالي
ودخول حقل التخطيط الاستراتيجي.
جميع العاملين في حقل التخطيط الاستراتيجي.
و ينطوي الماجستير التخصصي في التخطيط الاستراتيجي
على المقررات الدراسية النموذجية التالية لطلاب الدارسين باللغة العربية:
التخطيط الاستراتيجي
أصول التخطيط الاستراتيجي
التخطيط الاستراتيجي للشركات
تقنيات التخطيط الاستراتيجي
منهجيات التخطيط الاستراتيجي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق