دبلوم خبرة في علم نفس الطفل
يهتم علم نفس الطفل Child Psychology بمشكلات الطفل في مرحلة الطفولة و المراهقة، كما
يهتم بالطفل في جميع مراحل نموه بدءً منخبير علم نفس الطفل مرحلة ما قبل الميلاد، حيث
يدرس جميع التغيرات التي تطرأ على سلوك الطفل ونموه العضوي وذكاءه، ويقدم علم نفس الطفل وصف كامل و دقيق لجميع الع
مليات النفسية التي يمر بها الطفل في مختلف مراحله العمرية، واستكشاف خصائص التغير
التي تطرأ على كل مرحلة من هذه المراحل العمرية كما يقدم تفسيراً للتغيرات العمرية
في سلوك الطفل و العوامل التي تحدد هذه التغيرات، ويساعد على فهم كيفية النظر للنمو الانفعالي والاجتماعي لدى
الطفل في جميع الأوقات.
وتعتبر السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل
فترة هامة للنمو الانفعالي والاجتماعي، حيث يتأثر الأطفال بشكلٍ كبير بما يحيط بهم
وبمستوى الرعاية التي يتلقونها، ومع ذلك فإن لديهم قدرة كبيرة على التكيف، ومع وجود
دعم من مقدم الرعاية الدائم يمكنهم التغلب على التجارب السلبية. وقد أظهرت الأبحاث
أن نمونا الانفعالي والاجتماعي لا يكتمل عند سن محددة، ولكنه يستمر في التطور معنا
كأشخاص بالغين.
يحتاج الأطفال للشعور بالأمان في حياتهم
اليومية وفي مكان تواجدهم اليومي كي يتمكنوا من الاستفادة من التجارب التي تم إعدادها
لتساعدهم في مجالات النمو الأخرى. ويمكن للتجارب السلبية أن تؤثر بسهولة على ثقة الطفل
واحترامه لذاته. ويلعب علم نفس الطفل دوراً رئيسياً في ضمان إعداد جميع الخبرات لتساعد
في التطور الإيجابي للنمو الانفعالي والاجتماعي للطفل.
ومن الضروري تلبية الاحتياجات البدنية الأساسية
للأطفال بشكلٍ مرضٍ. فالأطفال الصغار – مثلهم في ذلك مثل كافة البشر- لديهم احتياجات
بدنية أساسية، ولكنهم على عكس الأشخاص البالغين غير قادرين على التعامل مع احتياجاتهم
الخاصة من التغذية والنظافة الشخصية والنوم والراحة والوقاية من المرض، ويعتمدون في
ذلك على الأشخاص البالغين المسؤولين عن رعايتهم لدعم وتوفير هذه الاحتياجات إلى أن
يتقدموا في العمر. ومنذ الميلاد يكون الأطفال في تطور مستمر في جميع المجالات بما في
ذلك المهارات الشخصية؛ فالطفل الرضيع يتعلم التواصل بسرعة عندما يشعر بالجوع على سبيل
المثال. ونحن في حاجة لفهم المعرفة التي تقوم عليها العلاقة بهذه المجالات لنكون قادرين
على توفير الدعم الصحيح عند الأعمار المناسبة.
ولابد من ربط الرعاية البدنية التي يتلقاها
الأطفال باحتياجاتهم الشخصية. ويجب أخذ عمر الطفل ومرحلة التطور التي وصل إليها ورغبات
الطفل ومعتقداته هو وأسرته في الاعتبار عند توفير أي جانب من جوانب الاحتياجات البدنية
للطفل.
ويجب أن نكون على دراية مسبقة بترابط جميع
مجالات النمو، فالتركيز على تطوير مهارات الطفل البدنية يؤدي إلى تطور مهاراته في مجالات
أخرى.
وفي حين يتبع الأطفال أنماط معينة للنمو
البدني، هناك اختلافات واضحة، وهنا يأتي دور علم نفس الطفل في تسهيل هذا النمو عن طريق
تشجيع الاعتماد على النفس وتغيير بيئة الطفل حسب الاقتضاء، كأن تقوم بتغيير تصميم الغرفة
أو توفير أدوات ومواد مناسبة. وبنمو الطفل فإنه يكتسب التحكم في جسده ومن الضروري أن
يشارك البالغين في رعاية الطفل، كما أن للتعليم بعض التفسير حول النمو البدني.
نظرة عامة عن البرنامج:
دبلوم علم نفس الطفل يمر الطفل خلال مراحل
نموه المختلفة بالعديد من التطورات و التغيرات الجسمانية و النفسية فبعد أن كان كامل
الاعتماد على الأم في الحصول على متطلباته المختلفة فقد تطور لتغيير احتياجاته و يصبح
أكثر ميلاً للاعتماد على نفسه و يرغب بالتجربة و الاكتشاف للعالم المحيط به و تقدم الأكاديمية القارية للتعليم العالي برنامج
الدبلوم في علم نفس الطفل بشروط قبول متميزة تتيح لجميع الراغبين بالتسجيل فيه الحصول
على تلك الفرصة و يشترط للقبول في البرنامج توافر الشهادة الثانوية فقط أو ما يعادلها
و في أي اختصاص من أي جهة علمية معترف بها و بأي تقدير للتخرج و من أي دفعة و دون حاجة
لمعادلة أو لمصادقة المؤهل العلمي من أي جهة بشكل مسبق قبل التقديم و التسجيل في البرنامج
بل يكتفى باعتماد المدرسة أو الهيئة المانحة للمؤهل و يتضمن برنامج خبير في علم نفس
الطفل عدد من المقررات الدراسي منها مقرر علم النفس التطوري للطفل و يتضمن توضيح عن
أوجه التطور المتنوعة التي يمر بها الطفل و أهم الفترات التي يمر بها خلال تلك المراحل
التطورية المتنوعة كما يتضمن توضيح لأهم طرق دراسة التغيرات التطورية المتنوعة و يتناول
كذلك علاقة البيئة بالنشأة و تطور الطفل الاجتماعي و يتناول المقرر كذلك توضيح للتطور
المعرفي لدى الأطفال و دراسة للمخططات العقلية و كيفية الاستيعاب و التكيف و تفسير
لكيفية حدوث التطور المعرفي و التغيرات الهامة في النمو خلال أقسام العمر المختلفة
كما يتناول كذلك توضيح لبعض نظريات التطور لدى الأطفال و التطور اللغوي لدى حديثي الولادة
من عمر شهر و حتى عمر اثنا عشر شهرا و تكوين الطفل لجملة كاملة و تزايد عدد الكلمات
لديه و نمو الحصيلة اللغوية و تراكيب اللغة المختلفة و التعزيز و حتى ادراك الذاتي
و العوامل التي تؤثر على تطور مفهوم الذات و يتناول المقرر كذلك نظريات حول تطور الهوية
و الأدوار الاجتماعية للطفل مع الآخرين و دراسة لبعض النظريات و توضيح للعوامل المؤثرة
على الطفل و تواصله الاجتماعي مع الآخرين و أهم آثار الحرمان من الأم على كل من المدى
القصير و الطويل و يتناول المقرر كذلك توضيح للتطور الأخلاقي لدى الطفل و أهم المستويات
المرافقة لذلك و يتناول أيضا توضيح لأبرز العقد النفسية التاريخية مع بيان لأبرز نظريات
التعلم و يشتمل البرنامج أيضاً على مقرر علم
النفس السلوكي للطفل و يتناول توضيح لكيفية تفكير الأطفال و نظريات التعلم و كيفية
اكتساب السلوكيات المختلفة و نظرية فرويد و التطور الأخلاقي لدى الأطفال و يتناول أيضاً
أدوار الجنس و العدوانية عند الأطفال و يستهدف البرنامج العاملون في الإرشاد النفسي
لأطفال المدارس و الخدمات النفسية للطفل و العاملون في مجال التقويم السلوكي للطفل
و كذلك خريجي كليات رياض الأطفال و الراغبين بالعمل في مجال التعديل النفسي و السلوكي
للأطفال و الآباء و الأمهات كذلك .
الأهداف الموضوعية للبرنامج:
يستهدف برنامج خبير في علم نفس الطفل تزويد
الدارس بكم متميز من المعارف الحديثة حول علم
نفس الطفولة و الذي يهتم الكثير بدراسته سواء من المتخصصين أو حتى الأمهات و الآباء
و المعلمين و غيرهم من الفئات التي تتعامل مع الأطفال و كشلاتهم المختلفة في مختلف
مراحلهم العمرية و بما يساعدهم على تحقيق التوازن المنشود في تعاملاتهم و بما يسهم
في خلق جيل قادر على خدمة نفسه و مجتمعه العربي الذي يحتاج لكافة السواعد لتحقيق النهضة
المنشودة.
و عند انتهاء الطالب من دراسة برنامج خبير
في علم نفس الطفل سوف يكون قادراً على:
التعرف على تسلسل تطور الطفولة و أهم أوجه
تطور الدماغ البشري .
التعرف على أهم المميزات و المساوئ التي
ترتبط بطرق دراسة التغيرات التطورية.
التعرف على أهم المواضيع المرتبطة بأخلاقيات
الدراسة و البحث مع الأطفال.
التعرف على كيفية تطور النمو المعرفي لدى
الأطفال و كيفية حدوثه.
التعرف على مراحل تطور اللغة و النمو التواصلي
لدى الأطفال .
التعرف على أهم مشكلات الإدراك الذاتي و
المعرفي لدى الأطفال .
التعرف على العوامل التي تؤثر على تطور
مفهوم الذات لدى الطفل.
التعرف على محددات الهوية و نظريات التعلم
الاجتماعي و التطور المعرفي.
دراسة التطور الأخلاقي لدى الأطفال و مستوياته
المتنوعة.
دراسة عدد من نظريات علم النفس المرتبطة
بتطور نفسية و شخصية الطفل.
دراسة كيفية تفكير الأطفال و كيفية اكتساب
السلوك لديهم .
دراسة التطور الأخلاقي لدى الأطفال و التطور
الجنسي و العدوانية لدى الأطفال.
الفئات المستهدفة:
الأخصائيون النفسيون.
العاملون في مجال الإرشاد النفسي و التربوي.
جميع العاملين في مجال الإرشاد الطلابي.
العاملون في مجال الصحة النفسية للطفل.
العاملون في مجال العلاج السلوكي للطفل.
الراغبون في الحصول على هذا البرنامج بغض
النظر عن السن أو التخصص.
المميزات
يستطيع أن يحصل على هذه الشهادة جميع حاملي
الشهادة الثانوية في أي اختصاص أو ما يعادلها.
تقلد أرقى المناصب الوظيفية والمهنية في
حقل علم نفس الطفل وخارجها.
ولقد تم تصميم برنامج إعداد الدبلوم في
علم نفس الطفل خصيصاً ليتمكن الدارس من معرفة و تفسير ردود أفعال الأطفال
الرضع مع الأقرباء و الغرباء خلال السنة الأولى من العمر، ومعرفة أهمية الرعاية الأسرية
و أثر غياب الأب ووجود الأمهات البديلات و الحرمان من الأم على الطفل بالإضافة إلى
معرفة المبادئ الأساسية لطرق البحث و التطور في الاستقبال البصري عند الطفل و تطور
اللغة ووسائل الاتصال و مناقشة طبيعة الذكاء و دور التربية و ونظرية التعلم و أهمية
اللعب عند الأطفال و العدوان و السلوك المكتسب للطفل و نظرية فرويد النفسية الديناميكية
و التطور الأخلاقي وكذلك معرفة العمر العقلي للطفل وذلك وفقاً لأحدث وأفضل الدراسات
و الأبحاث العلمية في علم نفس الطفل.
و تنطوي شهادة الدبلوم في علم نفس الطفل
على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
علم النفس التطوري للطفل
علم النفس السلوكي للطفل
أسس علم نفس الطفل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق