آخر الأخبار
... جاري التحميل
  • القارية العالمية فيسبوك.

    تابع
  • القارية العالمية جوجل بلس.

    تابع
  • القاربة العالمية تويتر.

    تابع
  • القارية العالمية يوتيوب.

    تابع

دبلوم معمق في العلاقات العامة

0
دبلوم معمق في العلاقات العامة
تكمن أهمية العلاقات العامة في أي مؤسسة في أنها تعتمد على إقامة العلاقات الجيدة بين عدد من الأطراف المستفيدة من تلك العلاقاتاستشاري علاقات عامة و المتمثلة في تكوين علاقات جيدة بين   المؤسسة وبين موظفيها من جهة وبين  الموظفين و بعضهم و بعض في الادارات المختلفة داخل المؤسسة، و كذلك بين المؤسسة وبين سائر المتعاملين و الجمهور المستفيد من خدماتها من جهة ثانية و لتحقيق هذه الأهداف تقوم إدارة العلاقات العامة في المؤسسات المختلفة بعدد من الوظائف أهمها:
 نقل المعلومات الصحيحة للجمهور و تصحيح المغلوط منها
 الرد على الشائعات المختلفة
كما تعمل إدارة العلاقات العامة بالمؤسسة على التنسيق مع إدارة تلقي الشكاوى الخاصة بالعملاء و متابعة تقديم الحلول المناسبة لهذه الشكاوى و حتى الوصول لمستوى الرضاء المناسب للعميل. وتقوم كذلك بمهمة المتابعة الدائمة لكل ما يتم نشره عبر وسائل الاعلام المختلفة عن المؤسسة و نشاطها، مع إعداد طرق مناسبة للرد على الشائعات او المعلومات المغلوطة التي قد يتم نشرها عن المؤسسة و يحما إساءة لها على أي مستوى.
و لكن لكي تتمكن إدارة قسم العلاقات العامة من القيام بدورها على النحو الصحيح في المؤسسة، فلابد من وضع تصور واضح عن وظائفها و أدوارها بشكل محدد، حتى لا يحدث تداخل في المسؤوليات بينها و بين غيرها من الإدارات الأخرى، مما يؤدي لنشوء صراعات  و تضارب في الأداء و عدم تنسيق بين المهمات المختلفة لكل ادارة على حدة، ينتج عنه قصور في الأداء العام لجميع الادارات داخل المؤسسة، كذلك يساعد تحديد الأدوار و الوظائف الخاصة بالعلاقات العامة إلى إعطائها حجمها الحقيقي و أهميتها المناسبة، و عدم تهميش دورها أو اعتبارها شيئا فرعيا أو يمكن أن يقوم به كل من يعمل بداخل المؤسسة. و تقوم كذلك العلاقات العامة داخل المؤسسة بدور هام في تقديم التقارير و اعطاء التوصيات المناسبة حول سياسة المنظمة، و اتخاذ القرارات المناسبة التي توفر الخلفية المطلوبة لدى جمهور المؤسسة سواء الجمهور الداخلي (الموظفين) و كذلك الجمهور الخارجي ( العملاء المستهدفين) حيث تعمل العلاقات العامة على التنسيق بين مهمات الادارات المختلفة داخل المؤسسة مع التحقق من وجود وسائل الاتصال المناسبة بين الادارات و بعضها البعض, بشكل يحقق الانسجام المطلوب في الأداء العام للمؤسسة.
و تتعدد النماذج التي يمكن استخدامها في الأداء في إدارات العلاقات العامة داخل المؤسسات المختلفة، و التي لا يتسع سياق مقالنا هنا للاستفاضة في توضيحها، و لكن قد أثبتت الدراسات و بعد مقارنة هذه النماذج أنه لا يمكن استخدام نموذج واحد فقط في الممارسة، و لكن في الغالب يتم استخدام أكثر من نموذج و يعتمد ذلك على عدة عوامل منها نوع النشاط الذي تقوم به المؤسسة، و ظروف المجتمع الذي تعمل فيه، و نوع الجمهور المستهدف، و الشركات المنافسة و ظروف المنافسة و طبيعتها أيضاً.

نظرة عامة على البرنامج:
استشاري علاقات عامة تعد العلاقات العامة من أهم الإدارات التي تبذل الشركات جهوداً كبيرة في سبيل الحفاظ عليها و تطويرها و الاهتمام بها و تتعدد أهداف العلاقات العامة في المؤسسات و تتعدد مهماتها كذلك من دراسة و تفهم لطبيعة المستهلكين و دراسة لأهم احتياجاتهم إلى تطوير و تنمية السلوكيات الإيجابية و الإنسانية و مهارات التواصل الفعال مع الزملاء و بينهم كذلك و تقدم الأكاديمية القارية للتعليم العالي برنامج استشاري علاقات عامة بشروط قبول متميزة تتيح لجميع الراغبين بالتسجيل فيه الحصول على تلك الفرصة و يشترط للقبول في البرنامج توافر الشهادة الجامعية الأولى من قبيل ( البكالوريوس – الليسانس – الدبلوم الجامعي المتوسط بما يعادل إتمام الدراسة لمدة عامين بعد المرحلة الثانوية ) و في أي تخصص علمي بالإضافة إلى شهادة خبرة عملية موثقة رسمياً من الجهة التي يعمل المتقدم فيها لمدة لا تقل عن خمس سنوات في نفس الحقل التخصصي الذي يرغب بالتسجيل فيه من برامج إعداد المستشارين و يتضمن برنامج استشاري علاقات عامة  عدد من المقررات الدراسية منها مقرر العلاقات العامة و الشركات و مقرر العلاقات العامة و التسويق الاجتماعي و يتضمن توضيح عن التواصل الصحي و علاقته بالتسويق الاجتماعي و أهمية العلاقات العامة في مجال الصحة و أهم استراتيجيات النهوض بالصحة و وجهات النظر و الرؤى الدولية و أهم المبادرات الدولية المقامة حول النهوض بالصحة و يتضمن كذلك توضيح لمفهوم التسويق الاجتماعي و يشتمل البرنامج كذلك على مقرر إدارة العلاقات العامة و يشتمل توضيح لصور من الإدارة  و القيادة التحولية و الروحانية و القيادة و الإدارة كما يشتمل البرنامج كذلك على مقرر العلاقات العامة و الترويج و يتضمن توضيح لأهمية العلاقات العامة في "الثقافة الترويجية" و"الحياة اليومية" مع تعريف الثقافة و علاقتها بالعلاقات العامة و بيان بكيفية ممارسة العلاقات العامة كممارسة ثقافية و أهمية دور العلاقات العامة في الحياة اليومية و يتناول المقرر كذلك مفهوم الشهرة و مستوياتها المختلفة و علاقة الشهرة و المشاهير بالعلاقات العامة كما يشتمل البرنامج كذلك على مقرر العلاقات العامة و العولمة  و يتناول مفهوم و أدوار العلاقات العامة في ظل نظام العولمة و الاتصالات الدولية و البين دولية و الاتصالات متعدد الثقافات وصولاً للثقافة العالمية  و يتناول كذلك أهمية العولمة بالنسبة لطلاب العلاقات العامة وممارسيها و وجهة نظر باحثي العلاقات العامة وممارسو العولمة و وصلاً للنماذج الدبلوماسية و علاقتها بالعلاقات العامة و أداوراها و يستهف البرنامج العاملين في مجال العلاقات العامة و الراغبين بالحصول على فرصة عمل في هذا المجال الواعد في سوق العمل المعاصر.
الأهداف الموضوعية للبرنامج :
يستهدف برنامج استشاري علاقات عامة لإعداد كوادر متميزة في مجال العلاقات العامة و ذلك من خلال تزويد الدارسين بكم متميز من المعارف التي تساعدهم على تحقيق متطلبات التطور المهني و تحقيق متطلبات الإدارة الحديثة و الفاعلة لمنظومة العلاقات العامة في المؤسسات التي يعملون بها.



و عند انتهاء الطالب من دراسة برنامج استشاري علاقات عامة سوف يكون قادراً على:
- تحقيق متطلبات التسويق الاجتماعي و التواصل الصحي مع الآخرين.
- التعرف على متطلبات النهوض بالصحة من خلال العلاقات العامة.
- التعرف على عدد من التدريبات الأساسية في مجال العلاقات الإنسانية.
- التعرف على دور العلاقات العامة في منظومة الحياة اليومية.
- التعرف على العلاقة بين الثقافة و العلاقات العامة.
- التعرف على دور العلاقات العامة في تحقيق الشهرة و جذب الانتباه.
- التعرف على دور و أهمية العلاقات في عصر العولمة.
- التعرف على دور الاتصالات الفعالة و الناجحة في نجاح العلاقات العامة.
- التعرف على كيفية تطبيق النماذج الدبلوماسية على العلاقات العامة .
الفئات المستهدفة:
مسؤولي العلاقات العامة.
مديري إدارات العلاقات العامة.
جميع المختصين بالتعامل مع ممثلي المؤسسات الأخرى.
العاملين بإدارات العلاقات العامة.
الأشخاص الراغبين في تغيير مسارهم المهني والتحول عنه إلى حقل العلاقات العامة.
و ينطوي برنامج استشاري في العلاقات العامة و الترويج على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
العلاقات العامة و التسويق الاجتماعي
إدارة العلاقات العامة
العلاقات العامة و الشركات
العلاقات العامة و الترويج

العلاقات العامة و العولمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © الاكاديمية القارية